اصدارات.مجلة الحياة الثقافية تحتفي بشكري المبخوت اصدارات.مجلة الحياة الثقافية تحتفي بشكري المبخوت

اصدارات.مجلة الحياة الثقافية تحتفي بشكري المبخوت




يونس السلطاني 




يصدر قريبا عن وزارة الشؤون الثقافية العدد 314 لشهر أكتوبر 2020 من "الحياة الثقافية"، وبه تواصل المجلة اهتمامها بجديد النتاج الأدبي والفكري ضمن أبوابها القارة. في العدد يحاور كمال الرياحي الكاتب والجامعي التونسي شكري المبخوت. حديث يكشف للقارئ عن جوانب عديدة في مسيرة المبخوت الأدبية ومواقفه الفكرية. في باب الدراسات والقراءات وإثراء للحديث مع ضيف العدد، نقرأ مقالا لسلوى العباسي تحت عنوان "صورة البطل المعيف ونقد الزعامة الثورية في رواية "السيرة العطرة للزعيم" لصاحبها شكري المبخوت. ويطلعنا حسونة المصباحي على "مائة سنة من العزلة": غابريال غارسيا ماركيز ولعبة الواقع والخيال. وتقرؤنا فاطمة بن محمود رمزية الموت ودلالة الحياة في ديوان "أزهار تقلدني في السقوط" للمغربية عُلية الإدريسي. ويبحث العراقي جاسم خلف الياس في تحولات التشكيل والتدليل في القصة القصيرة من خلال "أهل الكتاب الأحمر" لسفيان رجب. وتكتب عائدة عبد الحميد: "هنشير اليهودية" لعبد القادر بالحاج نصر، الرواية التي غيرت مجرى الأحداث في الرواية التاريخية. ويقرؤنا عبد القادر عليمي العتبات النصية وإنشائية التخييل في تجربة منصف الوهايبي. وتكتب وداد رضا الحبيب :"رواية دمع أسود لعثمان الأطرش قصراني، سجن بلا أسوار لذوات تستجدي الانعتاق". ويطلعنا العراقي علوان السلمان على التكنيك السردي في القصة القصيرة جدا. لنقرأ في ختام الدراسات "القصة ودورها في تنشئة الطفل اجتماعيا" بقلم علي العريبي. في باب نافذة على الأدب العالمي، نقرأ لفيصل اليعقوبي :"حول صورة شعرية واحدة". ويكتب سليم الحاج قاسم :"يجب أن نحب الحقيقة، لا أن نعتبر أن الأفكار التي نحبها هي الحقيقة". في باب النصوص الشعرية، تكتب وهيبة قوية "من وصايا سيدة القوم". ونقرأ لكوثر الزين "رسالة إلى محمد البلبول". في باب النصوص القصصية، نقرأ لسمية بالرجب "الأيادي المرتعشة". وقصة "رحيل العيد" لراضية قعلول. ويكتب نجيب الرياحي "وصية سيدي الراجع". ونقرأ لمحمد صالح التومي جزء من يومياته في باريس.

التعليقات

سياسة التعليقات على موقع الثقافية التونسية.
1. يرجى الالتزام بالتعليق على الخبر أو التقرير أو المقال نفسه ، والابتعاد عن كتابة تعليقات بعيدة عن موضوع الخبر أو التقرير أو المقال.
2.يرجى الامتناع نهائيا عن كتابة أي عبارات مسيئة أو مهينة أو أي كلمات تخدش الحياء أو تحمل سبا وقذفا في أي شخص أو جهة أو تحوي معان مسيئة دينيا أو طائفيا أو عنصريا

أحدث أقدم

إعلانات

إعلانات