حديث ثقافي// قول وقائل
المعارضات في الشعر العربي
بقلم
محمود حرشاني
اسعد الله مساءكم
وبعد سالني صديقي في سياق حديث ادبي بيننا ما معنى المعارضة في الشعر وماهي اشهر المعارضات وهل هناك من الشعراء التونسيين من جلارب هذا اللون من الشعر؟؟واجابة عن سؤال صديقي اقول ان المعارضة في الشعر فن قديم جربه الشعراء القدامى وبرزوا فيه واتوا لنا بقصائد بقيت من عيون الشعر العربي. والمعارضة الشعرية هي ان ينظم شاعر قصيدة شعرية على نفس وزن وروي وقافية قصيدة مشهورةقالها احد غيره دون محاكاة لمعانيها او تقليد غج لها.
ولغة يقال عارلاض فلان فلانا اي مشى حياله وعارض الكتاب بالكتاب اي قابله
وفن المعارضات في الشعر فن قديم ولا تكتسب القصيدة المعارضة قيمتها الا متى تفوقت على القصيدة الاصل او على الاقل لم تنزل دونها.
واقدم المعلرضات في تالشعر القديم هي معارضة الشاعر صفي الدين الحلي لقصيد المتنب
يابى الشموس الجانحات غواربا
اللابسات من الحرير جلابيا
فعارضة صفي الدين الحلي بقوله
اسبلن من فوق النهود ذوائبا
فجعلن حبات القلوب ذوائبا
اما في الشعر الحديث فان الشاعر احمد شوقي يعد من اكثر الشعراء الذي نظم معارضات شعرية لقصائد مشهورة وربما اراد بذلك ان يبرز مهارته في الشعر
ويقول احد نقاد الادب
لقد ساهمت المعارضات الشعرية في اغناء الشعر العربي حيث تجاوز الشعراء مرحلة التقليد الى مرحلة الابتكار والتجديد كما ساهكت المعارضات في اذكاء روح التنافس بين الشعراء
واشهر قصيد في الشعر العربي كان محل معارضة اكبر معارضة عدد من الشعراء هو قصيد // يا ليل الصب متى غده للحصري القيرواني//
فلا يوجد شاعر في الوطن العربيؤ شرقا ومغربا دون ان يجرب حظه في معارضة القصيد المذكور
وفي كتابهما // يا ليل الصب ومعارضاتها // احصى لنا الجيلاني بلحاج يحي ومحمد المرزوقي ؤ93 معارضة كتبها شعراء معروفون وحتى هواة مجهولون واغلب الشعراء التونسيين جربوا حظهم في معارضة قصيد الحصري مثل ابو القاسم الشابي والطاهر القصار وجعفر ماجد ومحي الدين خريف ومحمود بيرم التونسي اما اشهر هذه المعارضات فهي معارضة مصطفى خريف التي يقول في مطلعها
العهد هلم نجدده
فالدهر قد انبسطت يده
اما الشاعر الطاهر القصار فقد كتب قصيدين ويقول قي احداهما
ريب الايام سطت يده
وحشا في الكون تمرده
ويستهل جعفر ماجد معارضته بقوله
ما بال الحب يشرده
فالقلب تهدم معبده
اما محي الدين خريف فيقول
ليل بالسهد اكابده
قد غاب بالنجمة غده
ويقول ابو القاسم الشابي
غناه الامس واطربه
وزشجاعه اليوم فما غده
وهكذا نرى ان قصيد الحصري يا ليل الصب متى غده كان قادحا لهمم الشعراء قديما وحديثا لياتوا بما لم يات به الاوائلوساهم في ابراز قدراتهم على الابتكار والتجويد والسلاسة في المعنى
كتبه محمود حرشاني
26 رمضان 1441
19 ماي 2020
إرسال تعليق
سياسة التعليقات على موقع الثقافية التونسية.
1. يرجى الالتزام بالتعليق على الخبر أو التقرير أو المقال نفسه ، والابتعاد عن كتابة تعليقات بعيدة عن موضوع الخبر أو التقرير أو المقال.
2.يرجى الامتناع نهائيا عن كتابة أي عبارات مسيئة أو مهينة أو أي كلمات تخدش الحياء أو تحمل سبا وقذفا في أي شخص أو جهة أو تحوي معان مسيئة دينيا أو طائفيا أو عنصريا